حكم من قال لزوجته أن طالق بالثلاث – فتاوى واحكام

حكم من قال لزوجته أن طالق بالثلاث – فتاوى واحكام

حكم من قال لزوجته أن طالق بالثلاث –  فتاوى واحكام

سائلة تسأل وتقول :

لو سمحت عندي سؤال ” عندي مشكلة مع زوجي عندما غضب قال أنتي طالق بالثلاثة يا امرأة لم يقل أنتي طالق طالق طالق إنما قال أنتي طالق بالثلاثة ، فهل تلك تعتبر طلقة واحدة أم ماذا ؟ “

السؤال الثاني ” الحين بعد ما طلقني هكذا يحادثني علي الواتس اب ويتصل علي ، فهل يجوز الرد عليه ؟ “

يجيب فضيلة الشيخ الدكتور سعد السبر :

إذا قال الزوج لزوجته أنتي طالق سواء قال أنتي طالق طالق طالق أو قال أنتي طالق بالثلاثة ، نقول أولاً هل كان هذا اللفظ وقت حيض أو كان هذا اللفظ بعد جماع يعني بعد آخر دورة وجاء الطهر ووقع جماع في أي فترة ثم وقع الطلاق هذا مايسميه الفقهاء طهر جمع فيه إذا وقع في تلك الحالتين فالصحيح أنه لا يقع الطلاق وهذا إختيار بن تيمية وبن باز وبن عثيمين – رحمهم الله – أنه لا يقع الطلاق في طهر جمع فيه ولا في حيض أما إذا لم يكن فيطهر ولم يكن في حيض نقول إن قال أنتي طالق بالثلاث فالصحيح أنها طلقة واحدة وهو الراجح وإن قال أنتي طالق طالق طالق نقول ماذا تريد بهذا اللفظ ؟ هل تريد بكل لفظ طلقة أو تريد أن تأكد اللفظة الأولي ؟ هذا بينك وبين الله – عز وجل – أنت أعلم بنيتك . واضح يا شيخ ؟

أما عن سؤالها الثاني يراسلها بناء ً علي الحالتين الأولي جماع وقع في طهر جمع فيه أو في حيض فلم يقع الطلاق فأنتي زوجته وبناء علي أنه قال مرة واحدة أنتي طالق بالثلاث فلم يقع إلا طلقة وإن أراد مراجعتك فأنتي زوجته وإن طلقكي واحدة أو إثنتين  فأنتي في العدة فأنتي زوجته ولعلها تكون رجعة بينكم وأما إذا وقع الطلاق ثلاثا بائناً فانتهت العلاقة بينكم وليس له من هذا الكلام وتنتهي العدة ولستي بزوجته .

للاستماع ومشاهدة الفتوى :

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى