الحرس الوطني توضح طبيعة التوأم الطفيلي وكيفية تكوينه – أخبار السعودية

0

شبكة السبر – أخبار السعودية

أوضحت وزارة الحرس الوطني، طبيعة “التوأم الطفيلي” وكيفية تكوينه وطريقة بقاء أحدهما على قيد الحياة بالاعتماد على الآخر.

وبيّنت الوزارة، أن تشكل هذا التوأم يكون بسبب صغر حجم أحدهما وعدم اكتماله، إلى جانب اعتماد الصغير على الأكبر في التغذية والنمو والبقاء على قيد الحياة.

ويجري مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني اليوم (الخميس)، عملية فصل التوأم الطفيلي اليمني عائشة أحمد سعيد محيمود من محافظة المهرة.

من جانب آخر ابتكر علماء بمركز بحثي أمريكي في بوسطن بماساتشوستس، جهازاً يخدم المكفوفين وضعاف البصر الذين يعتمدون على العصا أو الكلاب المدربة خلال السير؛ حيث يحميهم من الاصطدام ويجنّبهم الأذى.

ويتكون الجهاز وفقاً لـ “ديلي ميل”، من وحدة تسجيل بيانات توضع في حقيبة ظهر بحزام مع كاميرا بزاوية عريضة مثبتة على الحزام، بالإضافة إلى سوارين متصلين بالبلوتوث.

وتقوم الكاميرا المتصلة بوحدة المعالجة بالتقاط الصور وتحليل مخاطر الاصطدام بناءً على الحركة النسبية للأشياء الواردة والمحيطة في مجال رؤية الكاميرا.

وفي حال اكتشاف تصادم وشيك على الجانب الأيسر أو الأيمن فسيهتز سوار المعصم المقابل، أما إذا كان العائق سيؤدي للاصطدام وجهاً لوجه، فعندئذ يحدث اهتزاز في السوارين معاً.

وأشار الباحثون إلى أن الجهاز تم تطبيقه على عدد من المتطوعين من المكفوفين أو ضعاف البصر الذين يستخدمون عصا طويلة أو كلب إرشاد، وقلل الجهاز حـوادث الاصطدام بنسبة 37 %.

قد يعجبك ايضا