الصحة تقدم إرشادات صحية للحجاج للوقاية من العدوى التنفسية خلال أداء المناسك – أخبار السعودية

0

شبكة السبر – أخبار السعودية

قدمت وزارة الصحة، عددًا من الإرشادات الصحية للحجاج خلال موسم الحج 1443هـ، للوقاية من العدوى التنفسية أثناء أداء المناسك.

ونصحت الوزارة، الحجاج بغسل اليدين بالماء والصابون خاصة بعد السعال والعطس، وكذلك بعد استخدام المراحيض وقبل تناول الطعام، داعيةً إلى استخدام المناديل عند العطس والتخلص منها في سلة النفايات.

وحذرت من الاحتكاك المباشر ومشاركة الأدوات الشخصية مع الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض المرض، لافتةً إلى ضرورة تجنب شراب الحليب غير المبستر، أو تناول اللحوم النيئة، أو المنتجات الحيوانية التي لم يتم طهيها.

على صعيد آخر كشف صناع الفيلم الوثائقي “حجة الرسول”، الذي يرصد تفاصيل حجة الوداع، عن كواليس صناعة الفيلم الشاقة في الصحراء، في ظل ارتفاع درجات الحرارة، التي وصلت إلى 51 درجة مئوية، وظروف عمل صعبة.

وقال مقدم الفيلم، عيد اليحيى، إن الفكرة راودت وزارة الإعلام بتقديم عمل للعالم الإسلامي يرصد تفاصيل حجة الوداع للنبي صلى الله عليه وسلم، ويُصور في أماكن المشاعر المقدسة.

وتابع اليحيى، أن تصوير الفيلم جاء في درجات حرارة مرتفعة، حتى أن بعض الأجهزة لم تحتمل هذه الحرارة المرتفعة.

وأضاف، خلال مقطع مصور يوثق كواليس الفيلم، أن الوثائقي يصور كيف حج النبي صلى الله عليه وسلم، منذ خروجه من المدينة المنورة، والمواقع التي مر بها.

وأكد أن الوثائقي يتناول أجزاء من حجة الوداع لأول مرة، إضافة إلى الرسائل الأخلاقية التي صاحبت هذه الحجة من التعاون وحسن الخلق، والحفاظ على البيئة، وغير ذلك.

في السياق ذاته، قال مخرج الفيلم، عبدالمجيد الحربي، إنه لم يسبق لأحد أن وثق رحلة النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع، مع تصوير الأماكن التي مر عليها.

قد يعجبك ايضا