الكشف عن لائحة جديدة لتنظيم عمل المجلس التنسيقي لحجاج الداخل – أخبار السعودية

0

شبكة السبر – أخبار السعودية

كشفت وزارة الحج والعمرة عن مشروع اللائحة التنظيمية للمجلس التنسيقي لمنشآت خدمة حجاج الداخل، والتي تهدف إلى تحديد مسؤوليات المجلس التنسيقي ومهامه وآليات العمل وصلاحياته المالية والإدارية.

نصت اللائحة التنظيمية على أن المجلس كيان غير ربحي، يستهدف التنسيق بين المنشآت، ويعمل على تنفيذ العديد من المبادرات، وعقد الشراكات مع القطاعين الخاص وغير الربحي؛ لتحسين فرص عمل المنشآت، على أن يكون مقره بمكة المكرمة، ويجوز انعقاده عن بُعد أو في مكان آخر.

وبحسب اللائحة المطروحة لأخذ مرئيات العموم عبر منصة “استطلاع”؛ يخضع المجلس لإشراف وزارة الحج والعمرة، ويتمتع بالشخصية الاعتبارية، التي تخوّل له التعامل باسمه ولحسابه، وتمنحه الحق في اكتساب الحقوق وتحمل الالتزامات.

عرض مشروع اللائحة أهداف المجلس، ومنها المساهمة في تحقيق مستهدفات المملكة، والتنسيق بين المنشآت، وتقديم المبادرات، وعمل الدراسات في مجال خدمة حجاج الداخل لحل المشاكل، وتحسين وتجويد الخدمة المقدمة للحجاج، ونشر ثقافة حوكمة الأعمال والمهام لدى المنشآت، ونشر وتعزير ثقافة العمل التطوعي وبرامج المسؤولية المجتمعية للمنشآت.

من مهام المجلس طبقاً للائحة؛ التنسيق مع الوزارة والقطاعين الخاص وغير الربحي وبين المنشآت، بشأن كل ما يسهم في رفع مستوى الخدمة المقدمة للحجاج وتيسير أداء نسكهم، والاستعانة بالجهات المختصة وبيوت الخبرة لإعداد البحوث والدراسات اللازمة لتطوير العمل المهني.

كما يتولى المجلس اقتراح السياسات والبرامج التي تحقق أهداف وغايات المجلس، وتوثيق المعلومات والبيانات الخاصة بأنشطة المجلس وأعمال الحج، وكذلك البيانات الخاصة بالمنشآت، وتسوية مطالبات الحجاج الناشئة عن التقصير في تقديم الخدمة.

ونصت اللائحة على أن يتكون المجلس التنسيقي من: الجمعية العمومية، ومجلس الإدارة، واللجان الدائمة والمؤقتة، والأمانة العامة، فيما تتكون الجمعية العمومية من جميع ملاك المؤسسات ومديري عموم الشركات.

قد يعجبك ايضا