المسند: الحالة المطرية الثالثة تبدأ اليوم – أخبار السعودية

0

شبكة السبر – أخبار السعودية

توقع أستاذ المناخ بجامعة القصيم، عبدالله المسند، بدء الحالة المطرية الثالثة لهذا الموسم، اعتباراً من اليوم (الجمعة)، مشيرًا إلى أن نطاق تأثيرها يشمل أجزاء من مناطق غربي المدينة المنورة، وجنوبي تبوك، وحائل، ووسط الحدود الشمالية، وربما شمالي منطقة مكة المكرمة.

وأضاف أن ذروة الحالة اليوم ستكون في مثلث أملج، وينبع، والمدينة المنورة، متوقعاً أن تجري السيول في الأودية خاصة في غربي منطقة المدينة المنورة حتى الساحل الغربي منها، مناشداً الجميع وخاصة ملاك المواشي، بالحذر وإخراج مواشيهم من بطون الأودية، وعدم المخاطرة بعبورها.

ونبّه إلى نشاط الرياح الجنوبية والجنوبية الغربية المثيرة للغبار في المناطق المفتوحة في المنطقة الوسطى وأجزاء من الغربية والشمال الغربي، مبينًا أن هذه الأجواء لا تصلح للخروج للبر في المناطق الصحراوية، أو للمناسبات الخارجية.

من جانب آخر عرضت قناة “ذكريات” التابعة لهيئة الإذاعة والتلفزيون، مقاطع نادرة لمنطقة “الجوف” شمال المملكة، والتي كان يطلق عليها سابقًا “دومة الجندل”، وهي إحدى مدن المنطقة حاليًا.

وهذه المقاطع عبارة عن جولة للتلفزيون السعودي في منطقة الجوف قبل 30 عامًا، وعرضت خلالها المواقع الأثرية في مدينة دومة الجندل، منها “قلعة مارد”، وهي حصن قديم مبني من الصخور شاهق الارتفاع، ويوجد بجانب القلعة مسجد عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-.

وبدا في المقاطع، الشوارع والدوارات في ذلك الوقت، كما وثقت المزارع وبساتين النخيل بدومة الجندل، والتي تظهر اهتمام الأهالي بالزراعة آنذاك، إضافةً إلى صور لآثار الرجاجيل في مدينة سكاك

قد يعجبك ايضا