تعرف على اتفاقية التعاون بين المملكة والعراق في النقل البحري – أخبار السعودية

0

شبكة السبر – أخبار السعودية

وافق مجلس الوزراء على اتفاقية تعاون بين المملكة والعراق في مجال النقل البحري والموقعة في الرياض عام 2021، مع إلغاء مذكرة التفاهم بين البلدين في ذات المجال والموقعة عام 2019.

وتدخل الاتفاقية حيز التنفيذ بعد مرور 30 يوماً من تاريخ آخر إشعار متبادل عبر القنوات الدبلوماسية ويؤكد استكمال الإجراءات الدستورية والقانونية اللازمة للموافقة عليها.

كما تبقى سارية المفعول لمدة 5 سنوات، وتجدد تلقائياً لنفس المدة ما لم يبلغ أحد الطرفين المتعاقدين الطرف المتعاقد الآخر تحريرياً قبل نهاية المدة بـ 6 أشهر على الأقل برغبته في إنهائها.

واستعرضت المادة الثانية التعاون الفني وتبادل المعلومات والخبرات والذي يشمل تبادل الاستشارات والمعلومات والخبرات، والتعاون الفعال بين شركات ومؤسسات البلدين ذات العلاقة، وتنمية وتشجيع الاتصالات المتبادلة بين هيئات ومؤسسات النقل البحري التابعة لكل منهما، بما يسهم في رفع كفاءة خدمات النقل البحري وتطويره.

كما يتضمن التعاون تسهيل نقل التقنية بما يسهم في رفع كفاءة هذا القطاع وتطويره في البلدين، وتشجيع الدراسات والتدريب البحري، وتقديم التسهيلات لبناء السفن وصيانتها في كلا البلدين، إضافة إلى تشجيع المعاهد البحرية وشركات النقل البحري في البلدين على تطوير سبل التعاون، في مجال التدريب وإجراء البحوث والدراسات وتبادل وسائل التقنية، على أن يعمل الطرفان المتعاقدان على تزويد كل منهما الآخر -في حدود إمكاناته- بالمساعدة الفنية من أجل تطوير النقل البحري بين البلدين.

قد يعجبك ايضا