حكم زواج المسيار – فتاوى اسلامية

5

اخ يسأل ويقول :

ماهو حكم زواج المسيار ؟

اجاب فضيلة الشيخ الدكتور سعد السبر بقوله :

اخرجت هيئة كبار العلماء برئاسة فضيلة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله فتوى بجوازه ووضحو ضوابطه ، ان يكون بولى ، وان يكون بشاهدى عدل ، وان يكون برضا من المرأة بإسقاط حقوقها .

والذى انتشر فى بعض المجتمعات الاسلامية للاسف سواء سموه مسيار او سموه عرفى او غير ذلك من المسميات ، كلها امور حقيقة تخالف الشريعة الاسلامية ، فهم يزوجون بلا ولى ومعلوم أن اهل العلم قالو فى مسائل التخريج الفقهى هل إذا صح الحديث نجعله قول للامام فابو حنيفة رحمه الله هو من قال بجواز ان تعقد المرأة لنفسها ، وقال اهل العلم لان هذا الحديث لم يصله أو لم يثبت عنده رحمه الله ، وابو حنيفة رحمه الله يقول إذا صح الحديث فخذو به ، وكل الائمة يقولون اضربو بكلامى عرض الحائط ، والحديث يقول (لانكاح الا بولى وشاهدى عدل ) وقالت عائشة على من تزوجت بدون ولى (تلك الزانية ) وكذلك قال عمر.

فحقيقة نجد جرأة على هذا الزواج المحرم ، فمادام الحديث صحيح فهل ننسب القول لابى حنيفة تخريجا ؟ فبعضهم من قال نعم وبعضهم من منع هذا .

والحاصل ان المسألة يأتى فيها  جرأة واخطاء فى زواج باطل بل هو زانا ، ويفعله بعض شباب السنة دون غيرها ، وهذا امر محرم ،ثم عندنا مايسمونه بنية الطلاق ،أيضا اخرجت هيئة كبار العملاء تبيين وتوضيح لكلام ابن تيمية رحمه الله فى هذه المسألة لأنها فتحت عند الشباب وأدخلو فيها كثير من المحرمات ، فالمرأة تعلم أنه سيتزوجها اسبوع او اسبوعين او ايام معدودة او فترة معدودة والرجل اتفق معها على ذلك ، سواء اتفقو باللفظ او بالحال ، فهذا لاشك انه زواج مؤقت زواج متعة محرم ، فكما نقول للشيعة بأن زواج المتعة محرم فهذا زواج محرم .

فإذا وقع العقد بولى وشاهدى عدل ورضا الزوجة عن إسقاط حقوقها فأمنا سودة رضى الله عنها أسقطت ليلتها ووهبتها لعائشة ، وجاء فى كتب الفقهاء كالمغنى وغيره من المذاهب نصو على زواج النهاريات ونصو على زواج الليليات ، ولااشكال فى ذلك إذا وقعت بالصورة المطلوبة ، اما الممارسات التى الصقها من يطع فى اهل السنة والجماعة ، فيقولون هذه فتوى علماؤنا فهذا غير صحيح .

للاستماع ومشاهدة الفتوى :

قد يعجبك ايضا