نظام تتبع لتصدير منتجات الأحياء المائية – أخبار السعودية

3

شبكة السبر – أخبار السعودية

حددت وزارة البيئة والمياه والزراعة شروط تصدير منتجات الأحياء المائية ومنها توثيق وتنفيذ نظام التتبع لجميع المنتجات بما في ذلك المواد الخام والمكونات والمواد الكيميائية والإضافات المسموح بها ويمكن تتبعها حتى مصدر الإنتاج.

وشددت الوزارة، في الدليل الوطني لتصدير منتجات الأحياء المائية، على وضع رمز التتبع على جميع عبوات تصدير منتجات الاستزراع المائي ومن خلاله يمكن الوصول إلى معلومات الإنتاج والوقت وحوض الاستزراع المائي وغير ذلك.

وأكدت الوزارة أنه حال تم تصدير منتجات حية أو طازجة، فيجب إجراء اختبار ما قبل الحصاد للأحياء الحية من البرك المعنية في معمل المنشأة المعتمد أو معمل مرجعي معتمد لإثبات أن المواد الخام خالية من مسببات الأمراض والملوثات كما هو مطلوب من قبل الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة ومتطلبات الدول المستوردة الأخرى.

واشترطت لتصدير المنتجات السمكية الطازجة أو المبردة إجراء المنشآت الاختبارات البكتريولوجية للشحنة، بجانب إصدار شهادة صحية لتصدير منتجات الاستزراع المائي لتلبية متطلبات البلد المستورد.

وألزمت الوزارة ، المنشآت التي تعتزم تصدير منتجات الاستزراع المائي من المملكة بالحصول على موافقة الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة بناءً على التزامها وامتثالها لمتطلبات هذا الدليل، مشترطة على أي منشأة استزراع مائي توفير فني واحد كحد أدنى فني مختبر، وفريق تحليل المخاطر، وفني مراقبة الجودة والعمليات، وفني عمليات لتجهيز الأسماك، وتشغيل المزارع، وتشغيل المفرخات.

قد يعجبك ايضا