وزير الاقتصاد: نسعى لأن يكون المواطن مصدراً لخلق الوظائف – أخبار السعودية

0

شبكة السبر – أخبار السعودية

قال وزير الاقتصاد والتخطيط، فيصل الإبراهيم، اليوم (الأربعاء): إن المملكة تسعى إلى أن يكون المواطن مصدراً لخلق الوظائف عبر الابتكار وتأسيس الشركات وغيرها، بما يرفع من العائد الديموغرافي.

جاء ذلك خلال حديثه في ‎مؤتمر الشراكات المستدامة، الذي تنظمه ‎وزارة التعليم على مدار اليوم وغدا (الخميس) تحت شعار “البحث والابتكار لبناء اقتصاد مزدهر”.

وأضاف الإبراهيم أن المملكة تتمتع بنموذج ديموغرافي جيد؛ إذ إن 60% من عدد السكان أقل من عمر 30 عاما، كما أن 41% أقل من 25 عامًا.

وأوضح أن النموذج الديموغرافي للمملكة يمثل أرضًا خصبة لتنمية رأس المال البشري لخلق فرص أكبر لرأس المال السعودي.

وأشار إلى أن لدينا فرصة في المملكة للنظر إلى أنفسنا مرة أخرى، وأن نفتح المجال أمام الشباب للعديد من الفرص لكي يكونوا من المنتجين بشكل أكبر في سوق العمل.

من جانبه، كشف وزير التعليم يوسف البنيان، أن المملكة حققت اليوم العديد من المنجزات على ساحة البحث العلمي، حيث أصبحت الأولى عربياً في الأبحاث المنشورة عام 2022، وهو أمر يعكس مدى التطور.

ولفت وزير التعليم إلى أن من بين أهم المنجزات أيضا في هذا القطاع، أن المملكة أصبح لديها أكثر من 290 مركزاً وكرسياً بحثياً متخصصاً.

وأشار إلى الدعم السخي من قبل قيادة المملكة لتطوير منظومة التعليم ولتكون للجامعات مساهمة واضحة في مستهدفات البحث والابتكار، مضيفاً أنه يجب أن يكون هناك عائد مادي لدعم الباحث والجامعة.

وشهد المؤتمر إطلاق مبادرة شراكات البحث والابتكار المدعومة من برنامج تنمية القدرات البشرية، ومجموعة من المنصات الإلكترونية التي ستدعم منظومة البحث والابتكار في الجامعات والقطاع الصناعي.

قد يعجبك ايضا