الأرصاد تعلن توقعاتها للطقس بالمشاعر المقدسة في موسم الحج – أخبار السعودية

0

شبكة السبر – أخبار السعودية

أعلن المركز الوطني للأرصاد عن مستويات درجات الحرارة المتوقعة في المشاعر المقدسة خلال موسم الحج.

وتوقع المركز أن تتراوح درجات الحرارة العظمى على المشاعر المقدسة خلال موسم حج هذا العام بين 42 – 44 درجة مئوية، مع نشاط في الرياح السطحية خلال أوقات النهار وقد تثير الأتربة خاصة على المناطق المفتوحة والطرق السريعة وتصل سرعتها إلى 35 كيلومترا في الساعة.

وأوضح أن اتجاه الرياح بشكل عام سيكون شماليا غربيا إلى غربي، كما لم يستبعد أن تتهيأ الفرصة لتكون السحب الرعدية الممطرة على مرتفعات منطقة مكة المكرمة الجنوبية خلال الفترة من 9 – 13 ذي الحجة، ما قد يؤثر على المشاعر المقدسة برياح نشطة مثيرة للأتربة.

من جانب آخر أعلن الأردن، اليوم (الأحد)، نتائج التحقيقات المتعلقة بحـادث تسرب غاز من صهريج سقط في ميناء العقبة، الذي أودى بحياة 12 شخصًا وأصاب أكثر من 251 آخرين.

وأكد رئيس الوزراء الأردني، بشر الخصاونة، أن التحقيق أثبت وجود عجز كبير وتقصير في إجراءات السلامة والتعامل مع المواد الخطرة في ميناء العقبة لا يمكن التهاون معه، مشيرًا إلى أنه تم إعداد تقرير يتضمن مجموعة من الإجراءات، أهمها إنهاء خدمة مدير عام شركة إدارة وتشغيل الموانئ ومجموعة من المسؤولين في الشركة، بالإضافة إلى إنهاء خدمة مدير عام الهيئة البحرية.

وأضاف أن استجابة الحكومة وجميع مؤسساتها لحـادثة العقبة كانت فورية، وخففت بشكل كبير من آثار الحـادثة وتداعياتها على سلامة المواطنين والمتواجدين بالعقبة، مؤكدًا أنه تم إحالة تقرير الحـادث بجميع تفاصيله إلى الادعاء العام.

ومن جانبه، أكد وزير الداخلية الأردني، مازن الفراية، أن التحقيق أثبت إسناد بعض المهام إلى موظفين غير مختصين، كما أن مشرف السلامة العام لم يحضر عملية التحميل والتنزيل.

وذكر أن التقرير أوضح أن السبب الرئيسي في الحـادث يتمثل في عدم ملاءمة قدرة السلك المعدني للحمولة.

قد يعجبك ايضا