9 ضوابط لتغطية “شرفات” المباني – أخبار السعودية

0

شبكة السبر – أخبار السعودية

وضعت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، 9 محددات تصميمية  لضمان استخدام الشرفات وتغطيتها بالشكل الصحيح في جميع المباني السكنية والتجارية، في خطوة تهدف إلى معالجة التشوه البصري.

وأوضحت الوزارة ضمن الضوابط، في مشروع طرحته على منصة “استطلاع”، إنه يمنع تغطية الشرفات بأي من المواد والألوان والأشكال التي تخالف واجهة المبنى والمادة السائدة المستخدمة فيها وبما يتوافق مع العناصر المعمارية والقياسات الهندسية لواجهة المبنى سواء كان (سكني عمائر أو فلل / سكني تجاري / تجاري).

وأضافت أنه يجب أن تتم التغطية حسب الشكل العام لواجهة المبنى وبما لايؤثر سلباً في المشهد الحضري، والالتزام بمتطلبات واشتراطات كود البناء السعودي، وأن يتم اعتماد التصميم من مكتب هندسي مؤهل ومعتمد، وأن يتم تقييم التصميم والموافقة عليه من الجهة المعنية ( الأمانات / البلديات) وذلك بعد التأكد من أن التغطية لاتخالف الشكل الخارجي والسائد لواجهة المبنى.

وأبانت أنه يتطلب أن تكون التعديلات أو الإصلاحات وفق رخصة الترميم التي أصدرت لها، والتقييد بالألوان والمواد والأشكال المستخدمة لكل واجهة على حدة، وأن تتم التغطية بشكل كامل للواجهات في حال الرغبة في التغطية، وتكون المواد المستخدمة في تغطية تلك الشرفات مطابقة للمواصفات والمقاييس والجودة الصادرة من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.

قد يعجبك ايضا